منتدى القحرى
اهلا بكم في منتدى فرسان القرى باجل تهامة اليمن الشيخ الزيلعي


منتديات القحرى الأحرار ارضا ودولة برعاية الشيخ الزيلعي الأهدل
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تهامة مهبط ا لوحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكيم التهامي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 13/10/2013
العمر : 20
الموقع : www.alzeilae.com

مُساهمةموضوع: تهامة مهبط ا لوحي    الأحد أكتوبر 13, 2013 9:07 pm

تهامة مهبط ا لوحي
تهامة مخلاف يماني
تهامة : اسم علم مؤنث عربي ، أطلق على اسم الأراضي الممتدة مع السهول الساحلية من شبه جزيرة سيناء شمالاً إلى أطراف اليمن جنوباً ، وهو على امتداد البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية حالياً ., ومن مدن تهامة : مكة ،
تِهَامَةُ أرضٌ منخفضةٌ بين ساحل البحر والجبال في الحجاز واليمن . والجمع : تَهائمُ والنسبة إِلى تِهامةَ : تِهاميٌّ ، وتَهَامٍ .
فتهامة ليست السهول والساحل كما يفهما البعض بل تضم الجبل ايضا ويضرب المثل بجبال تهامة لعظمتها واصل تهامة مكة والنبي تهامي ،
وعندما ذهب عبدالمطلب سيد قريش الى سيف بن ذي يزن في صنعاء قال له سيف انه سوف يبعث نبي من تهامة يعي مكة
ومكة هي من المدن الواقعة في تهامة ولكنها أشهرها وأحبها إلى نفوس المسلمين ، فطبيعتها طبيعة تهامة ومناخها مناخ تهامة ، فهي تهامة وقلب تهامة ، وكل من يسكنها يلقب بالتهامي .
وفي معنى كملة تهامة ما جاء في كتاب إسفار الفصيح لأبي سهل محمد بن علي بن محمد الهروي النحوي ، وتحقيق أحمد بن سعيد بن محمد قشاش : هي اسم لمكة ومن والاها ، وقال الرياشي : سمعت الأعراب يقولون : إذا انحدرت من ثنايا ذات عرق فقد اتهمت و ذات عرق يحد نجد"
تهامة أرض أولها ذات عرق من قِبَلِ نجد إلى مكة وما وراءها بمرحلتين أو أكثر ثم تتصل بالغور وتأخذ إلى البحر
وفي كتاب تاريخ المستبصر لابن المجاور ، ص (32) : أما تهامة فأنها قطعة من اليمن وهي جبال مشتبكة . وكلا مشرف على بحر القلزم مما يلي غربيها ، وشرقيها بناحية صعدة وحرض ونجران ، وشمالها حدود مكة ، وجنوبا من صنعاء على نحو عشرة مراحل .
ومعنى الكلمة في القاموس المحيط للفيروز آبادي : تِهامةُ بالكسر : مكةُ شَرَّفها الله تعالى ويقال وإن مكة من تهامة اليمن ، والنسبة إليها تِهَاميٌ وتَهَامٌ أيضًا بالفتح وهو من تغييرات النسب .
ويذكر الزبيدي في كتابه تاج العروس من جواهر القاموس ، جزء (31) ص (343) : أن تهامة منطقة ومكة من هذه البلاد ، ويُقال : إن الصحيح أن مكة من تهامة ، وقال كعب بن مالك :
قضينا من تهامة كل نحب ... وخيبر ثم أحمينا السيوفا
فسائلها ولو نطقت لقالت ... قواضبهن دوسًا أو ثقيفا
لست بحاضر إن لم تروا ... ساحة داركم منها ألوفا
فننتزع الخيام ببطن وج ... ونترك دوركم منها خلوفا
والتهامي كإسم لمكة جاء في كتاب سبل الهدى والرشاد ، في سيرة خير العباد ، لمحمد بن يوسف الصاحي الشامي ، ص (442) : " التهامي " : بكسر التاء نسبة لتهامة ، وهو من أسماء مكة وتهامة من مكة .
وقد ذكر تهامة كاسم لمكة في عدة كتب ، وهي :
تهذيب اللغة ، تهذيب كتاب الأفعال ، توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك ، حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك ، الروض المعطار في خبر الأقطار .
جاء في كتاب صفة جزيرة العرب للمؤلف اليمني الهمداني ( متوفى بعد سنة 063هـ/079م) أن الجزيرة العربية تنقسم إلى خمسة أقسام:
تهامة - الحجاز - نجد - العروض واليمن))
وتكشف الأدبيات الجغرافية العربية إن تقسيم العرب لبلادهم أقسام الجزيرة العربية
1-(تهامة : وهى تشمل المنطقة الساحلية الضيقة الموازية لامتداد البحر الأحمر من اليمن حتى العقبة شمالاً ، وقد سميت بذلك الاسم من التهم ، وهو شدة الحر وركود الريح .
2 – نجد : هي الهضبة الوسطي في شبه جزيرة العرب ، وتقع بين بادية السماوة في الشمال والدهناء في الجنوب وأطراف العراق شرقاً والحجاز غرباً ، وهى أوسع أقاليم جزيرة العرب ، وتتخللها أودية كثيرة لذلك فهي أغصب أراضى الجزيرة العربية .
3 - الحجاز : سمى بهذا الاسم لأنه يحجز بين تهامة ونجد وهو جبل يقبل من اليمن جنوباً حتى يتصل بالشام .
4 العروض : وهى تشمل اليمامة والبحرين وما والاها وقد سميت عروضاً لأنها تعترض بين اليمن ونجد والعراق .
5- اليمن : منطقة واسعة تمتد حدودها قديماً من تهامة إلى العروض
. ويتطرق القاضي أسحاق صلاح في دراسة له نشرتها صحيفة (الصباح الجديد) بعنوان((تهامة الأرض والانسان في ذاكرة الزمن))
(تهامة اليمن التي تنتهي شمالا كما أكد المستشرق الدانمركينيبور الى جنوب حلي بن يعقوب وهي بحكم مساحتها وأصالة سكانها في يمن يتهم كانت ترد في إسم الدول اليمنية القديمة وألقاب ملوكها وبإجماع الباحثين أمثال المستشرق جونزال ريكما وغيره أن ملوك سبأ أمثال سبأ ذي كرب أٍسعد وشمر يهرعش , كانو ا يلقب الواحد منهم ملك سبأ وذو ريدان
لهجات تهامة لهجتين عربية بارزة في تهامة وهي لغة قريش فقريش من تهامة ولهجة حمير التي نقلها الأسد او اللأزد اللغة السائدة في جيزان والحديدة
ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال الحجازوتهامة مكة ومن الشرق الشمالي نجد ومن الشرق الجنوبي صنعاء ومن الجنوب الشرقي حضرموت من جهة شرورة ومن الجنوب الغربي صعدة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alghra.7olm.org
 
تهامة مهبط ا لوحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القحرى  :: منتديات تهامة جغرافيا وعرقيا :: القسم لأول تهامة مهبط ا لوحي-
انتقل الى: